h1

مظاهرة بحق الشعب البلوشي

اپریل 29, 2009

لندن : مظاهرة حاشدة امام الخدمة العالمية للبي بي سي لندن في منطقة بيت بوش ، تدين بشدة الجريمة المبيتة بحق زعماء البلوش القوميين من جانب الوكالات الباكستانية في تربت بلوشستان

وكانت المسيرة التي نظمتها مجلس حقوق البلوش الإنسانية (المملكة المتحدة) بالتعاون مع المؤتمر السندي العالمي. و تظاهر عدد كبير من البلوش و السنديين وغيرهم من الناشطين في مجال حقوق الإنسان وشارك في التظاهرة لاظهار تعاطفهم تجاه عائلات القتلى البلوش والتعبير عن غضبهم ضد باكستان ووكالاتها.


ترأس الاجتماع الامين العام للمجلس السيد و أعطى بتفصيل كيفية إعتقال قادة البلوش الثلاثة من مكتب محاميهم على يد أفراد يرتدون ملابس مدنية يعلمون لدى الوكلات الباكسانية . وقال ان قادة البلوش تعرضوا للتعذيب بوحشية و قتلوا بدم بارد. وذكر أيضا أن هؤلاء القادة الثلاثة من البلوش وهم غلام محمد البلوشي و شير محمد البلوشي و لالا منير البلوشي كانت زعماء السياسيين وكانوا مطالبين بإستقلال بلوشستان . وقال ان لا نية في باكستان لتشكيل لجان التحقيق ونطالب باجراء تحقيق دولي في اغتيال قادة البلوش.

السيدة سورييا ماكهدوم من الكونغرس السندي صرحت ان الجيش في باكستان هو المسؤول عن القتل خارج نطاق القضاء للنواب بوجتي و بالاج ماري و شهداء تربت . وقالت غلام محمد البلوشي و لالا منير البلوشي و شير محمد البلوشي هم أبناء الوطن الذين ضحوا بحياتهم وثبت ولائهم بلوشستان و الأمة البلوشية . وقالت إن الكونغرس السيندى و الأمة السندية أخوة للبلوش في وقت الحزن. وتابعت ان السند دائما تقف إلى جانب الشعب ، وحتى تدين ما يجري في السجون من الفظائع وانتهاكات حقوق الإنسان في بلوشستان.

السيد جامشيد أميري من جبهة بلوشستان المتحدة الغربية ( تحت الإحتلال الإيراني ) : قال انه يدين بشدة القتل الوحشي لقادة البلوش على يد الوكالات الباكستانية. وقال ان باكستان ترتكب جرائم حرب في إقليم بلوشستان في باكستان والجيش يجب ان يحاكم في المحكمة الجنائية الدولية.

وقال الشعب البلوشي في إيران أيضا يعاني من نفس المصير من قبل أيدي النظام الإيراني الأصولي.

وقال نحن مع إخواننا في شرق بلوشستان ، حث الأمة البلوشية يجب أن تتحد وتشكل الكفاح المشترك من أجل استقلال بلوشستان.

واجه أكبر باركزئي اكبر رئيس مجلس حقوق الإنسان البلوشي ، صرح في الإجتماع ان الشعب البلوشي يعاني كثيراً و عانى. وقال الشعب البلوش لا يكافح من أجل الانفصال لأن الشعب البلوشي لم يختار الانضمام إلى باكستان في المقام الأول.

و ناضلت الأمة البلوشية منذ البداية ضد إحتلال وطنهم . وذكر أنه يتم دفع البلوش ضد الجدار ، والآن ليس لديهم خيار سوى القتال.

و أعطى مثال رؤية مثال يعقوب مهرنهاد البلوشي ، و قال إن الشباب يقتلون من قبل النظام الإيراني أيضا. وأبلغ الصحافة والمشاركين في المسيرة ان ه تم إعدام المئات من البلوش من قبل نظام إيران الإرهابي والكثير ما زالوا مفقودين. وأعرب عن شكره لهيئة الاذاعة البريطانية وغيرها من الصحف الصحفيين لإعطاء تغطية لهذا التجمع ، وهو كما شكر المشاركين من البلوش و الأخوة السنديين وغيرهام من الناشطين في مجال حقوق الإنسان للانضمام لمظاهرة احتجاج.

وقال الزعيم البلوشي هير بيار ماري انه يدين قتل قيادي البلوش القوميين بأقوى الكلمات. واضاف ان هؤلاء القادة ضحوا بأرواحهم من أجل حرية وطنهم. الغرض الرئيسي من هذا التجمع هو إبلاغ المجتمع الدولي فظائع ترتكبها باكستان ضد الأمة البلوشية ، وتعليقا على مطلب الحكم الذاتي في المقاطعات قال ان الشعب البلوشي لا يريد باكستان لا يريد الدستور والحكم الذاتي في المقاطعات.

البلوش بيناضلون من أجل حرية أرضهم. وينبغي أن يكون لكل دولة الحق في طلب الاستقلال وفقا لاتفاقية جنيف. كما تحدث الى هيئة الاذاعة البريطانية الأوردو و وسائل الإعلام المختلفة.

السيدة نيغار البلوشي أعربت عن تعاطفها مع عائلات القتلى. انها مثل غيرها من المتحدثين أيضا تدين الجريمة المبيتة بحق البلوش. بيد انها قالت ان الوقت قد حان أن يتحد البلوش وبدأ كفاح مشترك ضد المعتدين على الأمة البلوشية. إتحاد البلوش يمكن أن يقود النضال نحو استقلالهم .

%d bloggers like this: